الفصل الثالثقلوب سحقتها المشاعر .
شهــــــــــــــــــــــــــــد
- عبدالله فدوووه اخذني .
- اهووو شهد .. ما اريد.
- فدوه اخوي حبيبي .
- انه متانيج برى .. بسرعة تعاي.
- من عيوني من عيووووني ...
كان يتصل بتلك الفتاة ... التي الهتهُ عن دراستهُ ... وشغلت فكره... جعلت من اخي ... انسان فاشل لا يفكر الا في ارضائها.
جريت لغرفتي وغيرت ثياب وخرجت لهُ كان يقف مع شاب .. نزلت رأسي وقفت بقرب السيارة .. سمعتهُ يقول.
- مع السلامة اكرم .. باجر اشوفك.
- ان شاء الله ..
( حلو اسمه اكرم ... هي هي .. شتكولين ..احم احم استغفر الله ..) دخلت للسيارة وواجهت نظرات اخي..
- عيونج مرة ثانية تطلع من مكانها لو باوعتي لولد.
- انهههههه ؟؟؟ يمته ؟؟
- اي يمته .. الله عليج شنو لابس الولد.
- جينز وقميص اســـ ... لالا
- اي اييي صح .. هاي وانتِ ماشفتيه عدل ... اشحال لو مركزة.
- لا والله عبووودي ..
- لا عبودي ولا شي
قاد السيارة على مهل وامسك هاتفه واتصل بها .. كنت لا اسمع ما يقول لانه كان يتكلم بهدوء....
شهد24 سنه
عبد الله 21 سنه
سار بي حتى وصلت لبيت اختي ... ترك الهاتف اخيراً ...ترجلنا من السيارة و طرقنا الباب وخرجت لنا ام زوجها .
شهد :- السلام عليكم .. اشلونج خالة ؟
ام رياض:- ابخير .. دخلي دخلي ... ولو اختج مو اهنانه .
شهد :- ها ..
عبدالله :- جا اشلون جبتينه وانتِ تدرين بيه امو اهنانه ..
شهد:- ها ..( اكيد امسويه هالحجية سالفة...) اي ادري ... بس وصتني اخذ شي من غرفتها ..
ام رياض:- كوليلي .. وانه اجيبة الج.
شهد:- لا خالة .. ما يصير عيب انتِ جبيرة .. انه اروح..
لكن لا جدوى سحبني عبدالله وادخلني للسيارة .
- عبدالله فدوووة .. انه متأكدة امسوين شي لــ دلال.
- وين عايشين بغابة .
- عبود.. انه كبل اشويه مخابرتها .. وكالتلي اجيلها .... واجيب لها اكل..(ذهب كلامي مع الريح لان السيارة تحركت ...لكن توقفت فجأة وهو يقول..)
- شنوو؟؟ تريد اكل..؟؟
- اي ... جا انت ما تدري ... دومهم اموتينها جوع..
- ليش هيه يمتى تزوجت.
- ادري ما صار الها اكثر من شهرين .. بس عمتها تموووت منها ... ودوم اودي محمود يجيب الها اكل ..
نزل عبدالله من السيارة وطرق الباب بشدة تبعتهُ انا بخطوات متعثرة ...
فتحت ام رياض الباب وصرخت .
ام رياض:- اهووو شخبصتونا .
عبدالله:- وين اختي ... وين دلال.
ام رياض :- وين يعني ...مو ...
دفع عبدالله الباب ودخل للبيت تبعتهُ انا ... فوجئنا ببنت تقف امام عبدالله .
رواء:- وين ويين ... هوا بيت الخلفوك...
كانت جريئه .. دون حجاب تقف امام اخي..
عبدالله:- اول مره .. غطي شعرج الحلو .. حرااام بابا .. وبعدين اوكفي كدامي ... يا ... خبله ..
تنحت جانباً وقلبها يكاد يخرج من قفصها الصدري ( انه هيج اعتقد .. لان اخوي وسييييم هههه المهم ) تبعت اخي وطرقنا باب غرفة دلال ودخلنا .. كانت الغرفة مضلمة ... فتحت الضوء ... كانت ..
***************
رجعت كالعادة من الدوام .. نسيت ان اشتري شيئاً احتفظ به لجوعتي ... ونفس الروتين .. لا يوجد طعام .. وشجار مع زوجي ... لا اعرف .. فهوا يحبني انا اعلم ذلك .. لكن امهُ تحرضهُ عليّ .. ولا اعلم لماذا ... كان اليوم هو لديه دوام ... تقطعت امعائي من الجوع فــ 4 عصراً اتصلت بشهد و اخبرتها ان تأتني بنفسها مع بعض الطعام ..ربما تسألون لما انا اعاني ... ولا اخبر اهلي .. انا اجيب .. انا احب زوجي وهوا يحبني ... لكن امهُ السبب ستتغير يوماً من الايام .. اذا ليس الان فبعد عدت ايام... و انا على علم من اهلي لو علموا .. سوف يأخذوني ويقرروا ان اتطلق ...وبعد ان انتظرت كثيراً .. وقفت لأخرج حتى انتظرهم خارج غرفتي لكني .. فاجئني الم حاد في بطني جعلني اترنح واسقط على الارض ...
************
حملتها بين ذراعيّ ووضعت عليها (الجفيه) التي اعتد وضعها على احدا كتفي وغطيتها و اخذتها للمشفى بأسرع فرصة حتى نسيت من اني اصطحب معي اختي شهد .. التفت واذا بها تجلس خلف بقرب دلال ...
شهد:- ها ... ليش تباوع.
- شبيها ؟؟ ليش ماتكولولنا .. اذا ماوريته رياض شغلة عدل ما اكون انه عبدالله.
- هوا هذا المطلوب .
- جا ليش ما تكولن ... ليش هيج حالها .. دلال .. ما معقولة ..
رن هاتفي .. انها هي ... نظرت للهاتف ولــ دلال ... انتابني الخجل من الله ومن نفسي ... يا الله ....ماذا افعل بنفسي انا .
وصلت السيارة للمشفى ادخلناها لغرفة الطوارئ .. وجلست انتظر .. وانتـــــــــظر .. وانتـــــــــــــــــــــــــــظر ..
*************
انتــــــــــــــظرت حتى ملّ الانتظار مني ... ماذا افعل .. فأنا اشعر بأن عمي تخلى عني .. مضى اسبوع وهو لم يتكلم معي ... وها انذا .. اتقدم خطوات نحو الموت .. اليوم هو ..
هدى:- يلا يا هبه جدتي تبغاكي.
هبه:- قولي لهم مريضة تعبانة واحسن شئ قولي لهم ماتت ومافي شئ اسمه هبه بعد وخلي جدتي ترتاح مني.
هدى:- هباوي يلا قومي لازم تفرحي هذا صقر..
هبه ليش ما تاخذينه انتي.
- اااه الله يخليك قولي له اني احبه.
تركتها وطلعت من الغرفة اجر بنفسي جر .. ليش الحياة كذا قاسية
دخلت الصاله وكانت جدتي جالسة مع زوجة عمي .. الي هي ام صقر
ام صقر:- هاه كيف حال عروستنا اليوم..
هبه:- انا ( زفت من يوم قابلتكم ) بخير يا عمه...
ام صقر:- ان شاء الله دووم بخير .. علميني الحين متى العقد
هبه:- يعني انا الي يقرر
طالعت فيني بغضب وقالت وهي تحاول تبتسم
ام صقر:- ليه مو انتي عروستنا.
هبه:- القرار لكم ياعمه.
ام صقر:- صح هذا الكلام الزين تم كل شئ الاسبوع الجاي ان شاء الله
الجدة:- و ولدي مو حاضر! ... ليش ما نستنى جية جهاد؟.
ام صقر:- لا يا ام فواز يمكن يخرب علينا الزواج ما تعرفين انه حساس انا رايحه وانتبهي لنفسك يا زوجة ولدي
هبه:- بس تراب امي وابوي ما بعد نشف
ام صقر:- ايش بنسوي حنا بس خطوبة وعقد زواج والزواج انتم حددوه
تركتني محطمة ... تحطمت .. انا محطمــــة ...
*********
محطمة منذ ان تركني اخي ... واليوم زاد تحطيمي .. اليوم انا .. ولستُ انا ... نظرت لنفسي في المرآة ... ثم خرجت للصالة كانت عمتي تجلس مع جدتي وام حسام .
ام حسام:- اللهم صل على محمد والِ محمد ... كمر ما شاء الله .
جلست بقرب عمتي و انا حزينة بشكل لا يصدق ... هل ما يحدث فعلاً ... لا انها تمثيلية وستنتهي قريباً بأذن الله ...
جدتي:- ان شاء الله الخطوبة الاسبوع الجاي ... ها يمة بنون شتكولين .
بان:- اللي تشوفينه بيبي .
سعاد:- يمى و عراق .
الجدة:- عراق مشغول وعمامها ماشاء الله شكثرهم .
ام حسام:- على بركت الله .
الجدة:- ان شاء الله ...
رن جوالي .. تركتهم وذهبت اجري لهُ امسكتهُ وفتحت الخط وبكيت ...
**********
اكـــــــــــــــــــــــــرم
لا اعرف ماذا افعل ... انا لستُ صغيراً .. لكن الكل مشغول بنفسه .. من لي انا .. اتصلت بأختي لمياء .
- السلام عليكم .
- هله والله بكرومي... اشلونك اخوي.
- بخير لمياء .. انتِ اشلونج .؟؟ واشلون مرتضى والجهال؟
- كلهم بخير ... بس مو من عوايدك تتصل ... اكيد اكو شي..
- هسه انه هيج صرت ... وسفة ... المهم اريدج بشغلة .. هسه انتِ مشغولة ؟؟
- حالياً لاء تعال بسرعة شوقتني..
اكرم 25 سنه
لمياء 30 سنه .
دخلت السيارة وتوجهت لبيت مرتضى زوج اختي لمياء ... طرقت الباب وفتح لي ابناءها انتشلتهم وقبلتهم ثم نادتني هي من خلفهم .
- يا هلاااا بأخوي الغااالي.
- هله لمياء ..( قبلتها وادخلتني للديوان جلست وذهبت لتحضر لي الماء والشاي ...)
- اي اخوي .. شنو الموضوع المهم .
- ادخل بصلب الموضوع
- اي ادخل ..
- انه .. اريد اتزوج.
- والله هذه يوم السعد اللي .. واخيراً راح اشوف بزر الكعدة متزوج .
- اي ... بس ها .. انه ادليج البنية .
- لا تكول تعرفها من التلفون ترى ما اقبل .
- لا اكيد مو من التلفون ... وبعدين انه اخوج وتعرفيني فارغ لهاي السوالف ...
- لا والله والنعم بيك بس تشتغل من صغرك.
- المهم ....
قطع حديثنا طرق الباب وقالت .. مرتضى .. توقفت وجرت للباب .. دخل زوجها واخذت منهُ الاشياء التي جاء بها وتوجها معاً للمطبخ .. انتظرتها .. وانتظرتها ... حتى مللت ... فخرجت من البيت ....
اتصلت بـــ بان ..
- السلام عليكم ..(فتح الخط على نحيب ) بنون ..ردي يا عمري ليش البجي ....بنون.. لا تحركين كلبي ..
- خاااالي ....اجو..
- منو اللي اجو...
- بعد اسبوع يا خاليييييييييي.
- شنوووو .. بنون كااافي بجي فهميني ..
- اريد عراق يخاااااااليييي.
- اهووو بنون اللي بيه مكفيني ...
- خالي اليوم خطبوني .. وبعد اسبوع ... وبعد ... اسبوع المهر .... و.. و..
- او شنو؟؟
- عمامي موافقين بيبيتي بكل شي ... وانه ما اريد ... بيبيتي ما تخليني اداوم ... خاااالللييييي الحقني ... انه .. انه .
- بنون مسحي دموعج وهنوب احجي .
- انه ... راح انتحر.
- بنين عقلي .
- انه مخبلة منو كال عاقلة.
- بنين انه جاي ..
- بيبيتي ما تخليك تدخل .
- هيه كوترى غصبن عليها ادخل ... بس خالي ... خوش اهدي اليوم .. واوعدج راح الكالج حل باجر ..
- و...وعد يخالي .
- وعد يا عمر خالج ..
اغلقت الهاتف ووضعت رأسي على (الدركسون ) وانا احمل هماً كبير ... لكن هو حلّ واحد ... ( واللي يصير خلي يصير ... يعني شنو .. انسجن لو اموت .. هيه دنيا هاي ...)
رن هاتفي ..
- الو ...
- هله كرومي ..
- بعد شنو كرومي .
- اكرم .. والله نسيتك ..أ أ ..أقصد مرتضى اجة وانته تعرفه ...ما يقبل اعوف المسواكـ إلا ادخله وارتبه بلثلاجة .
- اهم شي تكونين مرتاحة ..
- وسالفة البنية.
- انسيها .
- يعني زعلان.
- لاء ما زعلان ... بس هسه انه مشغول..
- يعني كبل اشويه ما جنت مشغول !.
- اي ... ما جنت مشغول ..يله مع السلامة.
- الله وياك ... بس فدددددددددددوه مو تزعل.
- والله ما زعلان ..
ضغطت عدة ازرار لأتصل بــ حسين لكن جوالي رن ..
- الو ها عمري شصار بعد .
- ما صار شي خالي ... بس انته ليش دكيت علي ّ.
- ههههه بعد وكت .
- اسفة بس انه جنت اريد ابجي ومن شفت اسمك ما سيطرت ... صدكـ ليش دكيت..
- شي ردت اكلج اياه وما كدرت.
- اكيد يخص عراق ... كوله فدوه.
- ها ..( يااااه يا اكرم ... محد يدري بيك.. ولا احد مهتم لأمرك ...)
- خالي.
- لا حياتي ما يخص اخوج .. عراق مابيه اله كل خير ... مع السلامة ترى مشغول احلّ موضوعج..
- شكراً خالي ... واسفة ... بس هسه انه ما عندي غير الله وبعدين انته ..
- الله كريم ..( وانه ... منو اليّ ... بس الله والحمد لله )
- مع السلامة .. ودير بالك على روحك.
- ان شاء الله حياتي .. مع السلامة .
وبعد هذه المكالمة اتصلت بحسين .
الو السلام عليكم.
- ياااا مليوووون طعش مرحبااااااااا بأكرم المختفي ... وينك ما وينك ..؟؟ شكو ماكو؟؟ اشلونك ما لونك؟؟
- حسين اذا ابقى ساكت يخلص الرصيد وانه ما حاجي ... اشدعوه كلمة كلمة.
- اه سكتنه ... خير ..
- خير ان شاء الله ... بس ... انه محتاجك بشغلة تخص بان.
- خير ان شاء الله .. ترى اذا خطوبه انه مالي شغل .. اخواني مكفين ... وبعدين انه ماراضي ..
- انته مو عمها ... قول لأخوانك يتركون البنيه ... ترى بعدهي صغيرة ... مو شافو اخوها سافر يريدون يزوجونها اي واحد ويفتكون .
- والله يا اكرم ... امي واعرفها .. ما ترتاح الا تزوجها .. واحنه ما نكدر نسوي شي ... وانه تعرفني كل وكتي بالشغل ...
- حسين اذا انت ما تساعدها ترى اسوي جريمه واهربها .
- هههههه امووووت على المجرمين ... سوي اللي تشوفه ووعد انه محاميك الخاص ولا قضية خسرانها .
- هههههههه بس خاف على حضي ويحكمون علي اعدام ..
- انت وين.
- بالشارع ...
- تعال لمكتبي وخلينه نفكر .
- اوكي جاي لك .
حسين 29 سنه عم عراق و بان محامي قدير .
************
حســــــــــــــــــــــــــــــــين
- هله والله بأكرم ...
- اشلونك بالشغل .
- تمام وبخير ...وانته اشلونك ؟؟
- تعرف بعدني ما خلصت المشروع الاول مال البناء .
- اي صحيح بس مو جنك طولت .
- لا ابد ... عودك وياي 3 مهندسين .. بس العمارة جبيرة ويراد الها تفكير طويل ... وانه صاير تفكيري زفت (حشاكم ).
- الله يساعدك ... ويمتى ناوي تتزوج وتخليها تشيل عنك الحمل ...
- والله عودك ردت افاتح الاهل بس محد عبرني .
- هههههه .. تريد اودي زوجتي تخطبلك.
- اول مرة خليها تشيل بطنها وبعدين الله كريم .
- ههههه تعيب عودك ها ..؟؟
- لا والله .. مو قصدي هسه اخطب .. بس ردت اكول الهم شفت ابنيه واريدهم يحجزونها منا لمن اخلص قضيتي ..
- وصاير محامي وعدك قضايا .
- الخير بأمك..
**************
دلال
فتحت عيناي ... اين انا ... وكيف جأت لهذا المكان ... وما هذه الرائحة .. اني اكرهها كثيراً ... انا بــ .
- السلام عليكم .
- وعـ..( من هذا ... هل هو ) وعليكم السلام ...
- انتِ بالمستشفة .
- ها ... اي .. شميت ريحة الادوية .. ليش و شنو اللي صار.
- انه اللي اسألج ليش انتِ هيجي ؟؟ وشنو صاير الج ؟؟
- انه .. مابيه شي ..
- مابيج شي ... والكدمات اللي على ايدينج ... والطفل اللي مات .
- شنوووو ؟؟؟ طفل !!!! مااات .
- اي .. اجهضتي جنين عمره 42 يوم تقريباً ... انتِ متعرضة لــ ضرب .
- انه ...
انسابت دموعي خجلت بشدة من هذا الدكتور الشاب والذي يكلمني بحنان رائع ... ااااه لو كان رياض بهذه الحنية ... لماذا لماذا .. اغمضت عيناي وبكيت بألم .. حتى شعرت اني وحيده في هذه الغرفة .. بدأت اشهق بشده ... وعندما فتحت عينان .. كان لازال واقف وينظر اليّ .
- شكد عمرج...( فاجأني السؤال ... عمري .. ولماذا ..)
- انه ... 19 سنه .
- بعدج صغيرة على العذاب ... متزوجة عن حب ؟..( لما اخضع لأسأله .. هل هذا واجب لكني وجدتُ نفسي اجيب ..)
- لاء ... تزوجت كأي بنية يتقدمون الها وتتزوج .. لان هذه مصير البنيه .. بس ..
- جان يعذبج ..
- امه السبب ... كله منها تكرهني حيل ما ادري ليش ... حاقدة علي .. وتكول لزوجي اشياء وتخليه يضربني .
- ليش ما اشتكيتي لهلج.
- ما حبيت .. اصير مطلقة .
- او ليش مطلقة ...
- لان رياض .. تمنيته يتغير ... بس مستحيل ... كل اللي امة تكوله عليه يسويه ...عبد لأمه.. وردت اسوي كل الاكدر عليه حتى محد يلومني لو ... لو ...( لم اكمل لاني بكيت .. ففقط ان اكون مطلقة بعمر الزهور هذه تصيبني القشعريرة .. وتخنقني العبرة ... لماذا يا امي .. لماذا يا ابي ... لما لم ينصحني احد .. لماذا اسكتم شهد وحنقتم عليها عندما ارادت ان توجهني للصواب .. عندما ارادتني ان انهي دراستي وبعدها اتزوج ... لماذا لم تسألو عن الشاب وامهُ جيداً ... هل مجرد ان تزوجوا بناتكم وتتخلصون منهم هو هدفكم الوحيد .. وها انا ذا سأتي لكم مطلقة ... فماذا ستفعلون ؟؟ ... )
- كافي بجي .... محد يستاهل ... وزوجك خليه لله .. والقانون لازم يعاقبه ... وانه اشهد وراح اكتب تقرير .
- لا دكتور .. ارجوك ... ما اريد اي شي منه ... بس خليه يطلكني .
- ان شاء الله ... دلال ... لا تخافين ... كل اللي تتمنينه راح يصير ... وترجعين للدوام وتخلصين دراسه ... وتتزوجين احسن واحد .. اللي يفتهمج ويقدرج ..
- بس انه مطلقة..
- ضحية ... ومو اخر ضحية ... الله يوفقج يارب .
اتهى هذا اليوم هل اقول بسلام ؟؟؟ سأترك الجواب لكم ..
*()***()*()*
يتبع